الغداء

الكينوا وصفه صحية غنيه بالالياف 

معلوماتنا الصحيه اليوم عن الكينوا :ماهي الكينوا؟

فاوئدها؟

قيمتها الغذائيه ؟

وصفات تحضر بها؟

.

☘️ماهي الكينوا : 

الكينوا من المحاصيل الزراعية الصالحة للأكل كالبقوليات . نأكل منها بذورها ، و حبوبها التي تشبه في شكلها حبوب البرغل ، فهي صغيرة الحجم ، أطلق على هذه الحبوب ” حبوب المستقبل الخارقة ” ، لكثرة فوائدها .

. ☘️بعض من فوائد الكينوا الصحيه :

يعزّز البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، ويحافظ على سلامة القولون. منظّم لضربات القلب. منشّط لجهاز المناعة. مخفّف لآثار الاكتئاب. مانع لتكوين حصى المرارة. يمنع تليّف الكبد. يخفّض نسبة الكولسترول في الدم، ويسهّل عملية الهضم . مقوٍّ للقلب، ويمنع التجلّطات وأمراض القلب والأوعية الدمويّة. مصدر للألياف المغذية غير القابلة للذوبان. . .

☘️قيمتها الغذائيه :

تعتبر الكينوا من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية؛ حيث إنّها تحتوي على جميع الأحماض الأمينيّة الضروريّة، فهي مصدر أساسي للبروتينات، ولكنها تعد سهلة الهضم مقارنةً بعمليّة هضم بروتينات اللحوم، كما أنها تزوّد الجسم بالطاقة الحيويّة اللازمة له، كما تحتوي الكينوا على كميّات من الكربوهيدرات والنشا والدهون غير المشبعة، ومجموعة من الفيتامينات كفيتامين (ب1 وب2 وب6 وب9)وحمض الفوليك، وفيتامين إي، والكثير من المعادن المفيدة مثل: الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك.

☘️طريقة طهي الكينوا :

نصف كُوب كينوا يقابله ٢كوب ماء مع ملعقه ملح صغيرة … تغسل حبوب الكينوا اولا ثم تضاف على الماء ويمكن تنكهيه بالأعشاب المفضله وتقلب وتترك لمده ربع ساعه لتمام النصج مع التقليب خلال فترة النضج . .

☘️اطباق تعد بها :

يمكن الاستغناء بها عن الارز الكسكسي البرغل ويمكن طبخ الآتي:

المحاشي / السلطات / كينوا مع الخضروات كالأرز الصيني تماما / على الفطور بدلا من حبوب الفطور / فطور محضر قبل بليله تنقع فيها مقدار الكينوا مع الحليب وتترك طول الليل في الثلاجة / يمكن ايضا تحضيرها مثلا البرجر بدلا من اللحم بنفس الطريقة . 

تابع خلود ابوزيد على انستجرام