فطور

أهم مصادر الدهون الصحية .

الأفوكادو

يعتقد أن الأفوكادو من أفضل الأطعمة الغنية بالدهون, فهي تحتوي على فيتامين (ه) و فيتامينات (ب) بوفرة, و كما تحتوي على نسبة جيدة من البروتين و حمض الفوليك و المغنيسيوم و الألياف, و الأهم من هذا أنها تحتوي على دهون صحية تمنع تراكم الدهون الضارة في الجسم, و كما أنها مفيدة للكبد, فهي تعمل على إزالة المواد السمية منه.

زيت جوز الهند

يختلف الدهن في زيت جوز الهند عن أي نوع دهن أخر, على الرغم من أنه مشبع بالدهون, إلا أن هذه الدهون تستخدم في تزويد الجسم بالطاقة حال دخولها للجسم و لا تخزن على شكل دهون, و كما أنها تساعد في عملية هضم الطعام, و تحتوي على حمض اللوريك الذي يحمل كمضاد للميكروبات.

المكسرات و البذور الغير مطهوة

تعتبر المكسرات و البذور معززات طاقة بسيطة, و لكن يجب تناولها قبل طهيها أو تحميصها, و ذلك لأن الدهون الصحية التي تحتويها تتحول لدهون ضارة بعد تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة.

زيت الكتان

يستخرج زيت الكتان من بذور الكتان, و ينصح بتناوله بارد, حيث يمكن إضافته للسلطات و الخضروات أو الحساء, و لا يفضل تعريضه للحرارة, حيث أن الحرارة تعمل على تدمير المواد الغذائية بداخله, و تكمن أهمية زيت الكتان بحمض الأوميجا 3 الدهني, و الذي يعمل على حرق الدهون بالجسم, و يحافظ على صحة المفاصل, و يوازن نسبة السكر في الدم.

السمك و زيت السمك

إن أفضل أنواع الأسماك الغنية بالدهون الصحية هو السلمون, حيث يحتوي على كمية كبيرة من الدهون الصحية و التي تستخدم في علاج التهاب المفاصل و تقرحات المعدة, و يمكن إدراجها في الحمية المستخدمة لتخسيس الوزن، و أيضا يمكن للبروتينات الموجودة بالأسماك أن تساعد في التخلص من المزاج السيئ.

الشوكولاتة السوداء

تعد هذه النوعية من الشوكولاتة أفضل اختيار للسيدات للمحافظة على الوزن المناسب, و لكن يجب اختيار الشوكولاتة التي تحتوي على 80% كاكاو, حيث ان هذه الشوكولاتة تعمل على تخفيض نسبة الأنسولين، و كما تعمل أيضا على تثبيط الشهية المفرطة, و ينصح بتناولها بعد الظهر بكمية معتدلة.

البيض

يتجنب العديد من الأشخاص البيض لاحتوائه على الكوليسترول, و لكن لا يعتبر هذا ضروري, فأن صفار البيض غني بالمواد الغذائية, و يعد من أفضل مصادر الطاقة, فيحتوي على فيتامينات (ب) و فيتامين (ه), و كما تحتوي على حمض أوميجا 3 الدهني.

تابع خلود ابوزيد على انستجرام